wrapper

×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 365

بيت هيــي 

د. قيس مغشغش السعدي 

بيت هيي، بيت مندا، بيت كنزي، بيت رهمي، من الكلمات المتواترة في الأدب المندائي، وصارت مألوفة لدى المندائيين بحكم تكرارها في القراءات والطقوس والدعوات. وقد أثار فينا تركيبها متابعة المفردات التي تتأسس على كلمة بيت. ومعلوم أن كلمة بيت من الكلمات التي تشترك فيها عائلة اللغات السامية فهي موجودة في جميعها تقريبا باللفظ والمعنى نفسه. أما كلمة بيت في اللغة السومرية فهي مقطع ( إي (e. ويشير البعض الى أن كلمة بيت بمدلولها قد أختصرت من حيث اللفظ والكتابة الى الحرف الأول وربطت ببعض المعاني لتشكل الدلالة فصارت هذه الدلالة أسماء للأماكن، ومن أمثلة ذلك كلمة بغداد التي فسرت تفسيرات مختلفة، إلا أن قدم التسمية يرجع تكوينها من الحرف باء الذي هو مختصر لكلمة بيت و(كدادا) التي تعني بالآرامية القطيع أو الغنم لتعني الكلمة بيت الغنم أو المرعى بحسب أحد الرقم الطينية البابلية التي أكتشفت حديثا، ومثل هذا يكون في تسميات مواقع ( براثا، بعقوبة، بدرة، بسماية، بصرة). أما تسمية البصرة فيرى البعض أنها أيضا من بيت + صرياثا أي بيت الأكواخ، والكلمة في العامية ( صريفة وتجمع على صرايف). وكلمة ( بيمندا) مستخدمة لدى المندائيين للدلالة على ( بيت مندا). 

أما كلة بيت في اللغة العربية فهو ما أصبح معروفا بالدار. وأشهر التسميات لكلمة بيت هي البيت العتيق أو البيت الحرام والمقصود به الكعبة، وبيت المقدس، وبيت لحم( بيت لهما) أي بيت الخبز، وسميت سفينة نوح بيتا بما ضمت، وبيت العرب شرفها، وأهل البيت معروفون كتسمية أطلقت على آل النبي محمد، والبيت من الشـِّعر مشتق من بيت الخباء لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله. وقد زحفت كلمة بيت الى اللغات الأورالية غير السامية، فتجد في الألمانية مثلا كلمة ( كرانكن هاوس: بيت المرض) تعني المستشفى وهكذا في الإنكليزية وجميع اللغات في بلدان أوربا. 

ومتابعة لكلمة بيت في الأدب المندائي وإرتباطها بكلمات أخرى بما يشكل كلمة جديدة مرتبطة الى حد ما بمدلول الكلمتين، فقد قمنا بجرد كلمة بيت في كتاب الصابئة المندائيين( الكنزا ربا ) في قسميه اليمين واليسار. وقد وجدنا أن الكلمة تتكرر250 مرة في القسم اليمين وترتبط بـ 55 كلمة أخرى مختلفة لتشكل أسماء ومعاني جديدة ، و 177 مرة في القسم اليسار وترتبط بـ 45 كلمة أخرى. وأن أكثر الكلمات المرتبطة بكلمة بيت هي كلمة ( هييّ ) لتكون كلمة ( بيت هيي ) التي تكتب منفصلة أحيانا وأخرى مدموجة( بيتـهييّ ). ومصطلح ( بيت هيي) تتكرركتابته 80 مرة في القسم اليمين و 72 مرة في القسم اليسار وتعني بدمجها ( ملكوت الحي). وهنالك كلمات مثل بيت كنزي التي تعني بيت الثراء( غالبا ما يشار به الى مجموعة كتب الأدب المندائي كاملة لتكون المكتبة)، بيت رازي: أمانة السر، بيت أناشتا: العائلة، بيت بهيرتا: الملاذ، بيت ريهي: المبخرة، بيت قوبري: المقبرة، بيت بني: بيت التبني ويمكن أن يكون الملجأ وهو الرحم أيضا، بيت كنشتا: جمعية أو كنيسة، بيت هورفي: عـُش، بيت كبني: الجبين، بيت أينا: محجر العين، بيت كنانا: غرفة النوم، بيت دينا: المحكمة/ دار القضاء، بيت هايوتا: زريبة، بيت هيوتا: الرحم، بيت زينا: السجن، بيت زيبنا: دار المقايضة، بيت مزكدا: المسجد، بيت مدبها: المجزرة، بيت مودالا: دار التوليد، بيت ماكسي: دار المكوس أو الإصلاح، بيت مندا: المندي/ دار المعرفة وإصطلاحا بيت العبادة المندائي، بيت ميصرا: الحدود، بيت ميزلا: المصير، بيت دراشا وكذلك بيت سِفرا: المدرسة بمستوياتها، بيت أسورا: السجن، بيت رهمي: مقر الصلوات/ المصلى، بيت نطرتا: دار الرقابة، بيت تـُشليما: دار الكمال، بيت مطلوليا: الملعب، بيت تينتا: المثانة، بيت دواتا: المحبرة، بيت قرسا: بيت الداء، بيت روربي: دار الرعاية. دعاؤنا من بيت هيي أن يحفظكم وجميع المندائيين أينما كانوا فتعزوه في نيشمثاكم ليعزكم.

عن الموقع

 المندائية موقع مندائي اخباري يختص بالقضايا المندائية الدينية والأجتماعية كما يوفر اخبار حول العالم يتيح للكتاب نشر مقالاتهم كما لا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عن دقة أوصحة أو شمولية  المعلومات الوارد 

تأسس الموقع سنة 2001 يضم الموقع العديد من الزوايا منها اول غرفة المندائية للمحادثة الصوتية, صفحة الأخبار،صفحة الكتاب,منوعات, كما انطلق من الموقع اول راديو مندائي على الأنترنت و نسعى جاهدين للأرجاع الخدمة
موقع الشبكة المندائية موقع محايد منما يميزة عن بقية المواقع على النت
تم انشاء الموقع ودعمة من قبل السيد ماجد حميد سعيد

 

رجال الدين المندائي