wrapper

تفاصيل الأشواط الأربعة :

تسمى دورة المكبس باسم (دورة كارنوت للبنزين، وأوتو للديزل) تتم هذه الدورة في أربعة أشواط للمكبس (سحب - ضغط – اشتعال - عادم) يدور خلالها العمود الرئيس (الكرنك شفت) لفة واحدة، والعمود المرفقى (الكام شفت) لفتين ...

الشوط الأول، شوط السحب أو الشفط: وفيه يتحرك المكبس من ألنقطه الميتة العليا إلى السفلى محدثا خلخله في ضغط الهواء داخل غرفة الاسطوانة فيصبح الضغط أقل من الضغط الجوى ليتمكن خليط الهواء والوقود من الدخول إلى غرفة الاسطوانة.

الشوط الثاني، شوط الضغط أو الكبس: وفيه يتحرك المكبس من النقطة الميتة السفلى إلى العليا ضاغطا أمامه الشحنة المكونة من خليط الهواء والوقود.

الشوط الثالث، شوط الاشتعال: قبل نهاية شوط الضغط بقليل، تنبعث شرارة من شمعة الاشتعال لتفجر الشحنة المضغوطة، فتعمل على دفع سطح المكبس إلى أسفل.

الشوط الرابع، شوط العادم: وفيه يتحرك المكبس للأعلى دافعاً أمامه بقايا احتراق الوقود إلى الخارج ... وهكذا.

× معسكر سعد: يقع عند مدخل مدينة بعقوبة الشرقي، سُمي بسعد لأنه ثكنة الفرقة السادسة، قوات (سعد بن أبي وقاص).

× الشغل الذي نحصل عليه من فرق الحجم، هو الذي يدفع الرصاصة في سبطانة المسدس والقنبلة في المدفع، فعملية انفجار الحشوة (العجينة) وتغير حجمها أضعاف بلمح البصر ينتج بهذه الحالة عن فعل البارود وليس الوقود.

× سيارات (دك النجف) هي (شواصي) مستوردة تُبنى عليها سابقاً بمدينة النجف أجسام (بديات) معدنية بأشكال وألوان عديدة.

× شجرة اليوكالبتوس: شجرة دائمة الخضرة، وارفة الظلال، ذات مظهراً غاباتياً، تمتاز برائحة فواحة منعشة تصدر من أوراقها، تتدلى منها زهور بيضاء جميلة كالعناقيد بموسم الربيع.

موطنها الأصلي استراليا، ويوجد منها 700 صنف وقد استطاع الإنسان نشر 50 نوعاً منها خارج موطنها، بينما يأبى 650 نوع العيش خارجها.

هذه الشجرة تنمو بسرعة قياسية وتمتد جذورها بالأرض، وتعتبر أكبر شجرة (مُزهرة) على الأرض، ويمكنها (شفط) المياه الآسنة والتغذي عليها، لذا ففوائدها للمدينة مضاعفة في تنقية الهواء وفي قابليتها بإطلاق الأوكسجين ونشر الظل والتخلص من المياه الراكدة أيضاً.

يُصنع من مادة اليوكالبتوس زيت يشبه زيت الكافور ذي رائحة عطرية يمكننا استنشاقه بمجرد فرك الأوراق. وهو من أنواع الزيوت النفاثة (الطيارة) وفوائده الطبية جمّة، ويمكن اعتبارها ثروة في العراق لو يُحسن الأستفادة منها.

 هذا ما للشجرة، أما ما عليها فهي تُتهم بأن لجذورها القوية، القابلية على تخريب إمدادات المياه والمجاري والكيبلات الأرضية، وهي منافسة عنيدة للأشجار الفتيّة بتسيّدها الأرض من تحتها.


× التقيتُ قبل فترة بصديق حدثني عن (أبو السَّحِب) وذكر لي ان مرآته قد صدمته برأسه وأسقطته أرضاً، وأن إصابته كانت خفيفة وجُل الضرر بملابسه، وقد هرع السائق ليعتذر منه وينتقد باصه (اللئيم) مؤكداً بأن عيباً أقترفه (الألمان) بموضع المرآة، حيث أن ارتفاعها أقل من مترين أي بمستوى رأس الإنسان !

وأقترح صاحبي تأنيث الكلمة بدلاً من تذكيرها، كون الكلمة تتحدث عن (حافلة) صغيرة، وعليه فالأفضل أن نُسمي المساهمة (اُم السَّحِب).


التقيتُ قبل أيام خلال سفرة لي بصديقاً من العراق، وقد حدثني عن مساهمتي الأخيرة (أبو السَّحِب) وذكر لي انه مصادفةً كانت مرآة باص 18 راكباً قد صدمته برأسه وأسقطته أرضاً، وأن إصابته كانت ـ الحمد الله ـ خفيفة وجُل الضرر بملابسه، وقد هرع السائق يومها، ليعتذر منه وينتقد باصه (اللئيم) مؤكداً بأن عيباً إقترفه (الألمان) بموقع وضع المرآة، حيث أن إرتفاعها أقل من مترين، وهو ما يتسبب بأنها تضرب الرأس بإستمرار !

وإستمر الحديث، وكان هذا الباص (أبو 18 راكباً) مداره، وإقترح صاحبي تأنيث الكلمة بدلاً من تذكيرها، كون الكلمة تتحدث عن (حافلة) صغيرة، وعليه فالأفضل أن نُسميها (اُم السَّحِب).

هذه المحادثة البسيطة قد أوحت لي بمساهمة، فكتبتها على عجل، وحين عدتُ اليوم لحاسبوبي، أكملتُها كما هي أمامكم ...

عن الموقع

 المندائية موقع مندائي اخباري يختص بالقضايا المندائية الدينية والأجتماعية كما يوفر اخبار حول العالم يتيح للكتاب نشر مقالاتهم كما لا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عن دقة أوصحة أو شمولية  المعلومات الوارد 

تأسس الموقع سنة 2001 يضم الموقع العديد من الزوايا منها اول غرفة المندائية للمحادثة الصوتية, صفحة الأخبار،صفحة الكتاب,منوعات, كما انطلق من الموقع اول راديو مندائي على الأنترنت و نسعى جاهدين للأرجاع الخدمة
موقع الشبكة المندائية موقع محايد منما يميزة عن بقية المواقع على النت
تم انشاء الموقع ودعمة من قبل السيد ماجد حميد سعيد

 

رجال الدين المندائي