wrapper

الزهايمر" (Alzheimer ) الزهايمر هومرض يصيب المخ و يتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته على التركيز و التعلم. و قد يتطور " ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت 


ويمس هذا المرض ، مستقبلا ، شخص من أربعة في سن أكثر من 65 سنة في فرنسا .لكن و لحسن الحظ يمكن الاحتياط منه:

فيتامين " E و C "

بعض الفيتامينات يمكن لها أن تلعب دور للاحتياط من هذا المرض .منها على سبيل المثال الفيتامينات
"
Eو C " .


على حسب دراسة نشرت في مجلة الرابطة الطبية الأمريكية
 (
JAMA
)
 ،مكوناتها تساعد على احتياط من هذا المرض . الفيتامين
 "
E
"
بمقدار "
12 mg
"
 يوميا ،
 و الفيتامين "
س " 110 mg يوميا .


-المواد الغنية بفيتامين "E" :
 الزيوت النباتية ، الحبوب ، الفواكه الجافة ، البطاطيس الحلوة ...


- المواد الغنية بالفتامين "س" :
 "
cassis" ، الفلفل ، الليمون ، " chou-fleur " ، البطيخ ، البرتقال.


الفيتامين ب

على حسب دراسة سويدية ،حديثة، الفيتامينات
"
B12" و" B9
"
 يحتاطان من مرض
"الزهايمر" .والدليل ، من بين 370 شخص في سن أكثر من 75 سنة وضعوا تحت المراقبة لمدة ثلاثة سنوات من طرف الباحثين ،78 تطور لديهم الخرف الهرمي ،من ضمن أعراض "الزهايمر" . لكن ضمن 78 مشارك ، 46 لهم عجز في فيتامين "B12" أو "B9" . السبب ؟ العجز في هذين الفيتامينات يقوى موت خلايا العصبية موجودة بقوة في هذا المرض .


-المواد الغنية بالفيتامين "B12" و "B9" :
 الموز ، الخضروات ، البروكلي والبقول ...


الأسماك

على حسب دراسة أمريكية ، نظام غذائي "أوميغا 3" ،يخفض ب 47 بالمائة من خطر تطور المرض"الزهايمر" . ويكون احتياط جيد للأمراض القلبية . المواد الدسمة ل "أوميغا 3" موجودة بالخصوص في : " saumon " (صنف من الأسماك) ، السردين (السمك الصغير) ، وأصناف أخرى من بينها التون (thon ) .

النشاط الرياضي

على حسب دراسة أمريكية أنجزت على 1740 مريض ، في السن 65 سنة و أكثر ، ممارسة نشاط رياضي، على الأقل ، ثلاثة مرات أسبوعيا يخفض بنسبة 40 بالمائة خطر تطور هذا المرض ، لماذا ؟

لأن الرياضة تحسن النشاط القلب وتخفض السمنة و السكري مما يكون عوامل تفيد المخ .

ثانيا ،التمارين الرياضية تخفض ارتفاع ضغط الدم ،الذي يساعد الإصابة بالمرض . و ينصح بممارسة نصف ساعة مشي يوميا .

تنشيط المخ

نشاط فكري كممارسة لعبة الشطرنج ،الكلمات المتقاطعة .....أو المطالعة أنواع جديدة أدبية تنشط المخ و الذاكرة ،وتخفض في المقابل تطور المرض . هذا ما أوضحه الدكتور "روبرت ويلسون" (Dr Robert Wilson ) من جامعة "روش" (Rush) في شيكاغو . بعد خمسة سنوات من الأبحاث تمت على 775 شخص في السن (حوالي) الثمانين ، الأشخاص الذين يمارسون نشاط فكري يكون خطر الإصابة أضعف بنسبة أربعين بالمائة !

تجنب العزلة

تجنب العزلة بالمحافظة على علاقات عامة من أصدقاء ،الجيران و أعضاء العائلة لها اثر ايجابي على هذا المرض ، وذالك من خلال أبحاث تمت من طرق المعهد الطبي لجامعة "روش" في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية .بحث جرى على 823 شخص في السن 81 سنة ،بالمتوسط، لمدة أربعة سنوات. السبب أن الوحدة تخفض من قدرة الخلايا العصبية وتضعف قدرتها على معالجة مشاكل المرتبطة بالسن ،مثال مرض "الزهايمر" .

Last modified on الثلاثاء, 03 آذار/مارس 2015

عن الموقع

 المندائية موقع مندائي اخباري يختص بالقضايا المندائية الدينية والأجتماعية كما يوفر اخبار حول العالم يتيح للكتاب نشر مقالاتهم كما لا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عن دقة أوصحة أو شمولية  المعلومات الوارد 

تأسس الموقع سنة 2001 يضم الموقع العديد من الزوايا منها اول غرفة المندائية للمحادثة الصوتية, صفحة الأخبار،صفحة الكتاب,منوعات, كما انطلق من الموقع اول راديو مندائي على الأنترنت و نسعى جاهدين للأرجاع الخدمة
موقع الشبكة المندائية موقع محايد منما يميزة عن بقية المواقع على النت
تم انشاء الموقع ودعمة من قبل السيد ماجد حميد سعيد

 

رجال الدين المندائي