wrapper

الدكتور ابراهيم عزيز السهيلي

 

منقول من كتاب شخصيات مندائية

هو ابراهيم عزيز خالد ولد عام 1928 في لواء المنتفك الناصرية ، واكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها ، ألتحق بعدها بدار المعلمين العالية وذلك في عام 1946 وكان من الطلبة الاوائل حيث تخرج فيها عام 1950 بحصوله على شهادة الليسانس وبمرتبة الشرف بعلوم الحياة ( البايولوجي ) .. عين بعد تخرجه مدرسا في المدارس الثانوية .

عام 1952 اوفد الى الهند من قبل وزارة المعارف أنذاك وحصل على شهادة الماجستير .

عام 1958 ألتحق بالبعثة العلمية الى الولايات المتحدة الامريكية ، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1960 وبمدة قصيرة هي سنتين واربعة اشهر أي بأقل من نصف المدة الممنوحة له من قبل الوزارة وهي خمس سنوات . رفض البقاء في امريكا رغم العروض التي قدمت له ورفض العمل في لبنان رغم تزويده بكتاب للالتحاق بالجامعة الامريكية في بيروت ، عاد بعدها الى العراق وعين مدرسا في قسم علوم الحياة بكلية التربية بجامعة بغداد ، ثم تدرج بالترقيات العلمية حتى حصل على درجة الاستاذية بالجامعة .   

في انقلاب 8 شباط عام 1963 اوقف عن العمل وسجن ثلاث اشهر واطلق سراحه من السجن ، لكن السلطات آنذاك لم تسمح له بالعودة الى الجامعة لممارسة مهنة التدريس ، فاتجه الى ممارسة الاعمال الحرة وافتتح محلا للصياغة في سوق السراي ( خان الشابندر ) في بغداد حتى عام 1967 .

عام 1967 عاد الدكتور ابراهيم السهيلي الى مهنة التدريس في الجامعات بطلب خاص تقدمت به كلية العلوم جامعة بغداد الى عبد الرحمن البزاز رئيس الوزراء آنذاك الذي اصدر قرارا استثنائيا باعادته .

عين رئيسا لقسم علوم الحياة في كلية التربية بجامعة بغداد ، ورئيسا لقسم علوم الحياة في كلية العلوم .

نشر الدكتور ابراهيم عددا كبيرا من الابحاث العلمية في المجلات العلمية داخل العراق وخارجه مثل الولايات المتحدة الامريكية وانكلترا وهولندا والمانيا كما اشير الى ابحاثه في الكتب العلمية المنشورة خارج العراق .

قام بتأليف وترجمة عدد كبير من الكتب والمراجع في حقل اختصاصه ، درّس ويدرس عدد منها في المدارس الثانوية وفي الجامعات العراقية لمرحلتي الدراسات الاولية والعليا ، واتذكر ان كتاب النبات للصف الخامس العلمي لعام 1972 كان من تأليفه .

تخرج تحت اشرافه عدد كبير من حملة الشهادات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه ، كما ترأس وشارك في لجان مناقشة اطاريح عدد غير قليل من طلبة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العراقية .

انتمى لعضوية عدد من النقابات والجمعيات العلمية مثل ؛ نقابة المعلمين العراقية ، نقابة المهندسين الزراعيين ، جمعية الاحياء المجهرية العراقية .. ومن الجمعيات العالمية جمعية كاما سكما دلتا ، وجمعية سكما سكاي ، وجمعية علماء امراض النباتات الامريكية .

عام 1999 تم تكريمه من قبل كلية العلوم بجامعة بغداد ، لخدماته في حقل التعليم في العراق .

تم تكريمه من قبل عائلته البنكانية ، ومن قبل مجلس الشؤون لخدماته الجليلة للعراق وللطائفة ، حيث تم تكليفه من قبل وزارة الاوقاف لترأس لجنة وضع النظام الداخلي للطائفة والذي صدر عام 1996 .

كان من اعتزاز كلية العلوم وجامعة بغداد ان عينته بعد تقاعده استاذا متمرسا مدى الحياة .

عام 2001 هاجر الى نيوزيلاند ، وبعدها الى استراليا حيث استقر فيها هو وزوجته واولاده .

له ثلاث اولاد ؛ خليل – د. قصي – لؤي ، واربعة بنات ؛ سوسن – ياسمين – منتهى – د. سلوى .  

عن الموقع

 المندائية موقع مندائي اخباري يختص بالقضايا المندائية الدينية والأجتماعية كما يوفر اخبار حول العالم يتيح للكتاب نشر مقالاتهم كما لا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عن دقة أوصحة أو شمولية  المعلومات الوارد 

تأسس الموقع سنة 2001 يضم الموقع العديد من الزوايا منها اول غرفة المندائية للمحادثة الصوتية, صفحة الأخبار،صفحة الكتاب,منوعات, كما انطلق من الموقع اول راديو مندائي على الأنترنت و نسعى جاهدين للأرجاع الخدمة
موقع الشبكة المندائية موقع محايد منما يميزة عن بقية المواقع على النت
تم انشاء الموقع ودعمة من قبل السيد ماجد حميد سعيد

 

رجال الدين المندائي