wrapper

بشُميهون ادهيي ربي 

شذرات مباركة عن حياة ابونا يهيا يهانا (مبروخ اشمي)

أعداد: سمهر سلام رحيم العيداني

20.4.2008

ولد نبي الله يحيى بن زكريا (يهيا يهانا) من أبوين عاقرين بالأضافة إلى كبر سنهم. فقد كان عمر والده ابا صابا زكريا 99 عاماً وعمر والدته انشبي 88 عاماً. وقد شائت حكمة الهيي قدمايي أن يكون لهذين الأبوين ابنا يعيد للدين المندائي هيبته . بعد ولادة نبينا يهيا يهانا (مبروخ اشمي) وقبل أن تقع عليه عين والدته انشبي أخذه الملاك انش اثرا بأمر هيي ربي وصعد به إلى ذرى جبل براون الأبيض حيث يربى الأطفال هناك وعلى الماء المبارك يعيشون خوفاً عليه من تربص اليهود لقتله . عندما بلغ النبي يهيا يهانا (مبروخ اشمي) من العمر ثلاثون يوماً عمد المعمودية الأولى. وعندما بلغ السنة السابعة علم الأبجدية المندائية ودرس أصول الدين المندائي وعلمه . وتعلم على يد الملاك انش اثرا (مبروخ اشمي). ثم كرس(طرس) وأصبح بمرتبة (ترميذا) ثم بأمر الحي الأزلي وصل إلى قرية اورشليم لينادي بنداء الحي ويقوم المخطئين وقد كان عمره حينها 22 عاماً. عمد نبينا الآلاف من الأنفس المندائية وثبت عليهم رسم الخالق ورسم لهم طريق التوبة . كما عمد المندائيين الذين اعتنقوا الديانة اليهودية وأعادهم إلى أحضان الديانة المندائية. طرس النبي يهيا يهانا العديد من رجال الدين (ترميذا ) وثبتهم بأحاديثه السماوية العذبة. تزوج النبي يهيا يهانا بعد أن كان يخشى من الزواج وقد جاء في كتاب دراشة اد يهيا عن زواجه : باسم الحي العظيم  (يحيى يعظ في لياليه ،ويرشد في أماسيه ،يقول : اهتزت العجلات والمركبات، بكت الشمس، وناح القمر، سالت دموع الروهة، إما إنا فقد أشبهت الجبل المحروق حيث لاتنمو زهرة على سفحه، أو كالنهر المهجور الذي جفت ماؤه فلا تغرس عند ضفته الاغراس. كل من نظر إليه انتابه الحزن .. الأرض أصبحت دون ولي .. بيتاً دون خلف، فمن يعد زادك يا يحيى؟ ومن يكفيك مؤنتك ؟من يسير خلف جنازتك ؟ قال يحيى ذلك، فأغرورقت عيناه بالدموع .. صمت قليلاً ثم واصل كلامه: سعيد من يتزوج، ومهيب من ينجب ابناءً، ولكني اخشى إن تزوجت، وجاء الليل وحان النوم، واقتربت منها، اكف عن اداء طقوسي السماوية، وانسى خالقي، ويزول اسمه من ذاكرتي ..اخشى إذا اقتربت منها إن انقطع عن اداء صلاتي في أوقاتها.. بينما كان يحيى يفكر في هذا جاءته رسالة من السماء تقول: يا يحيى اتخذ لك زوجا، ولتقر نفساً ولا تغشاها يومي الأحد والخميس، واحذر كل ما هو باطل في هذه الدنيا الزائلة..) تزوج يهيا يهانا من امرأة تقية من قريته اسمها انهر. ولدت له زوجته أبناء ثمان أربع أولاد وأربع بنات وهم  (هندام وشارات، بهرام ورهيمات هيي، وأنصاب وسام، وانهر زيوا وشار ) وقال لزوجته انهر كما جاء في كتاب دراشة اد يهيا  ( أنتِ علمي بناتك عدم الخنوع، وانا اعلم أبنائي، واوصيهم إن لا يكونوا منغلقين .)

من صفات ابونا يهيا يهانا :-

*محبا لعبادته للخالق

*بعيدا عن المنكر والإعمال التي لا تجدي نفعاً 

*أقام علماً كبيراً 

*لم يحب أكاليل الورد ولم تــغره الــنساء 

*لم يهوى النقص

  *لم يقترب من الخمر 

*لم يحب التهام اللحوم

*لم ينسى تراتيله ولم يغفل عن يردنا المقدس ولم يترك صباغته ولا الرسم الطاهر ولم ينسى يوم الأحد 

وكان حكيما ومن حكمه ما جاء في الكتاب المقدس كنزا ربا (مبارك اسمه) منها :-

* رأس الإيمان إن تؤمن بان الله مقيم في الفضائل جميعاً.

*رأس الرجاء إن تتعلم كلام الله وتعلمه

  * رأس الصلاة والتسبيح إن لا تحب النوم 

* رأس الصدقة إن تطعم الجائع وتسقي العطشان 

*رأس التسبيح أن تسبح البلد الذي منه أتيت 

* رأس التذكر إن لا تنسى الموت

  * رأس تواضعك إن لا يقع اسم ربك من فمك 

ومن معجزاته انه يبصر الأعمى ويشفي الكسيح والاجدم وذو الصرع بأذن الهيي (مشبا اشمي). أقضى عمره تزهداً للخالق وكرسها لعبادته ونشر تعاليم الدين المندائي فكان جزاءه إن تكون اخذ نفسه الطاهرة إلى عالم الأنوار عن طريق الملاك منداادهيي (مشبا اشمي). انتقل ابونا يهيا يهانا إلى الما اد نهورا وكان عمره 64 عاماً من على ضفة يردنا بعد إن جاءه الملاك مندا ادهيي على هيأة طفل واخذ بيده وصعد به إلى بلد النور وعبر كل محطات التطهير دون عقاب لأنه كان طاهراً ولم تشوبه شائبة طيلة حياته. أقام ابونا يهيا يهانا في الما اد نهورا وأصبح من الملائكة الصالحين بأمر من الخالق (مشبا اشمي).

مبارك اسمك يا يهيا يهانا نبي العهد ورسول الحق وهدانا الهيي قدمايي على طريقك وأنار بصائرنا بحكمتك التي وهبها إليك الهيي قدمايي.

عن الموقع

 المندائية موقع مندائي اخباري يختص بالقضايا المندائية الدينية والأجتماعية كما يوفر اخبار حول العالم يتيح للكتاب نشر مقالاتهم كما لا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عن دقة أوصحة أو شمولية  المعلومات الوارد 

تأسس الموقع سنة 2001 يضم الموقع العديد من الزوايا منها اول غرفة المندائية للمحادثة الصوتية, صفحة الأخبار،صفحة الكتاب,منوعات, كما انطلق من الموقع اول راديو مندائي على الأنترنت و نسعى جاهدين للأرجاع الخدمة
موقع الشبكة المندائية موقع محايد منما يميزة عن بقية المواقع على النت
تم انشاء الموقع ودعمة من قبل السيد ماجد حميد سعيد

 

رجال الدين المندائي